تمجيد
تيقظوا      تيقظو ا    يا   نيام
قد  هزم  الفجر  جنود  الظلام
يا   نائما   عن  نومك  فانتبه
ليلك   قد اسرع  في الا نهزام
يا  ذاالذي  استغرق  في نومه
انت    تنام    وربك     لا ينام
هل   تقول      انني     مذنب
مشتغل   اليل    بطيب   المنام
ربك   يدعوك     الى     بابه
قم  واسئل العفو  بغير انفصام
صل   على  سيدنا  المصطفى
احمد  لنا  الهادي عليه السلام
مدح
الصبح  بدا    من    طلعته
و  اليل  دجى  من  و فرته
فاق  الرسلا  فضلا  و علا
ا  هدى  السبلا  لد  لا  لته
كنز ا  لكرم  مو لى  ا لنعم
ها د ي ا لا مم  لشر يعته
ازكى النسب اعلى الحسب
كل  ا لعر ب  في  خد مته
سعت ا لشجر نطق ا لحجر
شق ا لقمر با ش ا ر ته
جبر يل ا تى ليلة ا سرى
و ا لرب د عا  لحضر ته
نا ل  ا لش رفا والله عفا
عما   سلفا   من  ا  مته
فمحمد  نا   هو  سيد  نا
فا  لعز  لنا   لا  جا  بته
 

 

الأثنين 21 فبراير 2005

إحياء عاشوراء في العالم بمسيرات عزائية و عزاء الضرب بالسيوف و الخناجر

 كربلا المعلى: أحييت ذكرى عاشوراء في العالم السبت و الأحد فيما قد توافد مئات الألاف إلى مدينة كربلاء المعلى حيث يوجد مرقدا سيد الشهداء الإمام الحسين وأخيه العباس (عليهما السلام) لأحياء هذه المناسبة الأليمة وسط سلسلة هجمات دامية.

العراق

وقد استعدت الشرطة والجيش العراقيان لهذه المناسبة منذ أيام بتشديد الاجراءات الامنية في عموم العراق و في كربلاء والكاظمية بشكل خاص.

وكان الاحياء بهذه المناسبة ممنوعا من قبل النظام العراقي السابق. ولم يقتصر الاحياء على المسلمين الشيعة فقط بل يشمل السنة وغير المسلمين أيضا.
وقام المعزون باللطم على الصدور او ضرب الظهر بالسلاسل او تطبير الرؤوس بالسيوف تعبيراً عن حزنهم على إستشهاد سبط الرسول الأكرم (صلى الله عليه و آله وسلم) الإمام الحسين (عليه السلام).

وشهد صباح السبت تدفق حشود كبيرة على كربلاء المعلى للمشاركة في مسيرات بعضها راجلا. واتخذت الحكومة العراقية تفاديا لاعتداءات مماثلة جديدة قرارا باغلاق الحدود البرية للعراق بين 17 و22 شباط/فبراير لمنع تدفق المزيد من الزائرين الى العتبات المقدسة حيث عزت الحكومة كثرة الضحايا في عاشوراء العام الماضي الى تدفق الزائرين الى كربلاء من خارج العراق الامر مكن الارهابيين من التسلل بينهم بالاضافة الى قلة خبرة رجال الامن والجيش العراقيين وقتئذ.

وتركزت احياء عاشورة بالعراق في كربلاء المعلى، والنجف الأشرف حيث يرقد الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) وكاظمية حيث ضريح الإمام موسى الكاظم (عليه السلام).

سوريا

‎احتضن المشهد الزينبي لبطلة كربلاء زينب الحوراء (عليها السلام) منذ فجر السبت مواكب العزاء بمصاب سيد الشهداء (عليه السلام). فقد توافد الالاف من انصار الحسين و عشاقه منذ الصباح الباكر لهذا اليوم علـى مرقد السيدة زينب في العاصمة السورية دمشق و اقاموا مراسم العزاء الحسيني حيث استهلت بقراءة زيارة عاشورا.

مختلف ارجاء دمشق توشحت بالسواد و الاعلام الخضراء و الحمراء كما اقيمت تكايا لتوزيع النذورات بين المعزين. وقام المعزون باللطم على الصدور او تطبير الرؤوس بالسيوف تعبيراً عن حزنهم على إستشهاد الإمام الحسين (عليه السلام).

و كان جمع كبير من عشاق الحسين احيوا الليل الفائت حتى الصباح تاسيا بامامهم الشهيد واصحابه الاوفياء الذين احيوا ليلة عاشوراء حتى الصباح بالعبادة والدعاء و تلاوة القران.

باكستان

شارك مئات الآلاف في مواكب عاشورائية في راولبندي و كراتشي و مولتان و كويتا و بيشاور و المدن الأخرى خلال باكستان متضمّنًا كشمير الحر و المناطق الشّماليّة في إحياء ذكرى حفيد الرسول ( صلى الله عليه و آله ), و ابن علي و البتول (عليهما السلام) و رفاقه ال72 الذين قبّلوا الاستشهاد في كربلاء.

بدأ اليوم مع اعمال عاشوراء المقاد من قبل زعيم الشّيعيّ سماحة السيد حامد علي شاه الموسوي في علي مسجد راولبندي. مصائب عاشورا صُرِّحَ أيضًا في هذه المناسبة .انطلق موكب يوم عاشور الرّئيسيّ في راولبندي من حسينية كولونيل مقبول حسين و حسينية حفاظت علي شاه. معزو الإمام الحسين (عليه السلام ) أدّوا ماتم بالخناجر في تشاوك سوق بوهار, سوق الخرطوم و حبيب بنك تشاوك في هذه المناسبة و لهذا عبّروا عن ولائهم الكبير لإمام (عليه السلام ). كان كلّ عين يبعث الدّمعة في حداد شهدا ء كربلا .

شارك زعيم الشّيعيّ السيد الموسوي في موكب العاشوراء الرّئيسيّ, عرض زيارة من تبركات و شارك بدور في الماتم .خاطب سيد قمر حيدر زيدي السّكرتير المركزيّ لاعلام لتحريك نفاذ فقه جعفرية باكستان المشاركين في فووارا تشاوك و قال أنّ أيديولوجيّة الحسين (عليه السلام ) هي فلسفة عزاء الذي هو اسم تفضيل الموت بالشّرف. قال أنّ العزاء هي احتجاج عامّ للالمضطهد ضدّ الظّلم و الطّغاة. تضحية الإمام الحسين (عليه السلام ) كانت لبقاء دين اسلام و البشريّة. عزاء الحسين ليس لأيّ طائفة محدّدة أو مكتب الفكر بل ميراث مشترك لكلّ مكاتب الفكر, لذلك كلّ الإخوة السني الشّيعيّ معًا يحيون بذكرى شهداء كربلا, ينشئون سبيل و يرتّبون نذر و نياز. حذّر أن لن تُصْبَر أيّ عقبة في طريق العزاء.

كرّر تجمّع الآلاف من المعزون في المناسبة تصميمهم لعرض كلّ نوع تضحية على حكم زعيم الشّيعيّ السيد الموسوي لترقية ولاية علي (عليه السلام ) و حماية عزاء الحسين (عليه السلام) . نظّم منظّمة المركزيّ طلبة مختار خيام عزا في المواكب حيث بقي أعضاء منظّمة طلبة مختار و جيل مختار حاضرين مع الدّكاترة لتزويد الإسعاف الأوّليّ إلى المعزين الذين يؤدّوا ماتم بالخناجر. صاحب الموظّفون للجنة المحرّم لتحريك نفاذ فقه جعفرية, العلماء, إدارة المنطقة و الشّرطة الكثير المواكب طوال الوقت.

وعززت قوات الأمن الباكستانية إجراءاتها في المدن الكبرى باستخدام المروحيات والكاميرات الخفية. وانتشر مئات أفراد المخابرات في الشوارع لمنع وقوع هجمات.

لبنان

وفي لبنان طاف أكثر من 150 ألف لبناني شوارع النبطية بجنوب لبنان في مواكب عزاء تخللها اللطم والبكاء والعويل على استشهاد الحسين (عليه السلام), كما ضرب عدد من الشباب رؤوسهم بالسيوف والخناجر تعبيرا عن حزنهم العميق للمناسبة التي يحرص الموالون على إحيائها كل عام وكأنها حدثت للمرة الأولى.

البحرين

وفي البحرين والكويت كانت الاحياء هذا العام أكثر سلمية, فقد اكتظت المنامة بالجموع التي قدمت من مختلف أرجاء البلاد لإحياء هذه المناسبة وغصت شوارع السوق القديم وأحياء المخارقة والحمام والفاضل بآلاف الحضور الذين جاؤوا لمشاهدة المواكب التي بدأت طوافها في الشوارع منذ الصباح.

ولعل أبرز مظاهر الاحياء هذا العام كان قيام جمعية "المرسم الحسيني" بإشعال أطول شمعة في العالم بلغ طولها 73 مترا وأضيئت باستخدام 11880 شمعة. وسجل الرقم في موسوعة غينيس للأرقام القياسية, حسبما أعلن مسؤولو الجمعية. وأوقد مئات البحرينيين الشموع في قالب طويل صممته الجمعية في حي الفاضل وسط العاصمة. وقال نائب رئيس الجمعية رياض الذهبة إن هذه الشمعة أضيئت في حب الحسين وهي رسالة سلام من شعب البحرين إلى العالم, حسب تعبيره. وقال إن الاستعدادات لإضاءة الشمعة استغرقت عشرة أيام.

وتتكون الشمعة من 30 قالبا يزن كل منها 47 كيلوغراما ويضم 396 شمعة. واتشحت شوارع المنامة بالسواد حيث غطت الرايات السود البنايات وأعمدة الكهرباء بينما قامت الشرطة بتنظيم السير ووضع الحواجز لتنظيم حركة المرور في قلب العاصمة التي تشهد سنويا أكبر تجمع لمواكب العزاء في شهر محرم.

ايران


طافت المواكب الحسينية في يوم عاشوراء شوارع طهران ومشهد المقدس و قم المقدسة و زنجان و كرديز و مدن أخرى و احيت ذكر استشهاد ابي الاحرار الامام الحسين بن علي بن ابي طالب عليهما السلام حيث جسد شاركون الملايون في مواكب العزاء ملحمة يوم الطف.

الكويت
و احيا الكويتيون ذكرى العاشر من عاشوراء حيث احتشد الالاف في المسيرات لاحياء مراسم عاشوراء التي جرت بهدوء.

المـانيـا
وفي برلين كشف المعزون عن ولائهـم لائمة اهل البيت (عليهم السلام) من خلال حضورهم في المساجد والتكايا بمختلف مـدن المـانيـا واقـامـة العزاء وقراءة المراثي في ذكرى استشهـاد سيد الشهداء ابا عبد الله الحسين (عـليـه السلام) وصحبه الابرار.

فقد شهدت مدن برلين وهامبـورغ وكلـن واخن حضورا لافتا في مـراسـم العـزاء التي اقيمت تخليدا لذكرى واقعة الطف. وقد بدات مراسم العزاء فـي مخـتلـف المدن باقامة صلاة الجماعة و قراءة زيـارة عاشوراء ومن ثم سـرد الاشعـار والمـراثـي التي تكشف عن خفايا جانب من حوادث كربلا.

و في يوم عاشوراء انطلق موكب العزاء تحت رعاية موكب الإمام علي (عليه السلام).

تركيا

أقيمت‎‎ يوم‎ السبت في‎ مدينة اسطنبول التركية مراسم‎ العزاء في‎ ذكرى‎ استشهاد الإمام‎ الحسين‎ (عليه السلام)‎ وأصحابه‎ الأبرار. وهناك حشود كبيرة‎‎ شاركوا في هذه‎ المراسم و حيوا بعد قراءة‎‎ زيارة عاشوراء ذكرى‎ واقعة‎‎ الطف‎ الخالدة من‎ خلال‎ المراثي‎ والخطب.
وقد كشف‎ المعزون عن ولائهم‎ لأئمة‎ أهل‎‎ البيت‎ (عليهم السلام) من‎ خلال حضورهم‎ في‎ مكان التجمع الذي أحيت فيه المناسبة وبأعداد كبيرة، وتم في هذا التجمع إقامة ‎ العزاء وقراءة‎ المراثي‎‎ الحسينية في ذكرى‎ استشهاد سيد الشهداء أبا عبد الله‎‎ الحسين‎ (عليه السلام‎).

أفغانستان

وقد احييت هذه المناسبة في أفغانستان وخرجت مسيرات عزاء تخللها اللطم والضرب بالخناجر على الأجساد, بينما أجهشت النسوة بالبكاء حزنا على آل بيت النبوة (عليهم السلام) وقرأ الرواة قصة استشهادهم.

السعودية

آلاف من المسلمين الشيعة نزلوا إلى الشوارع في شرق المملكة العربية السعودية في وقت مبكر لاحياء بذكرى عاشوراء الحزينة. وملات أعلام الحمراء والخضراء والسوداء ميدان البلدة الرئيسي حيث يتم تذكر مقتل الامام الحسين عليه السلام ومعرض للفن يصور آلامه.

مدن أخرى

عشاق الحسين في باقي بلدان العالم اقاموا الماتم ومراسم العزاء و العاشوراء ايضاً في روسيا و والاردن والسـويد وبريطانيا وامريكا وماليزيـا وبلغاريا و تركمانستان و اذربيجان و الصين و اليابان والهند و فرنسا وطاجيكستان واليونان والبلجيكا و الدنمارك و ماليزيا و ساحل العاج و تنزانيا وعدد آخر من دول العالم.       

من - الوكالة الاسلامية + وكالات اخرى


 
مدخل  
اخبار عالمية  
قصص الاولين و الاخرين  
آراء  
ادعية و زيارات  
رسائل  
اتصل بنا  
أرشيف  


     

جميع الحقوق محفوظة  2003